ماذا قالوا لنا؟ أولويات واهتمامات الشباب الخليجي
5
(1)

 

 

 

 

المؤلفون :   د. سامر رضوان أبو رمان
عدد الصفحات:   212
تاريخ النشر :   2017

 

 

نبذة

انطلق الكتاب من الإجابة عن تساؤل رئيس: (ما هي أولويات واهتمامات الشباب في دول مجلس التعاون الخليجي؟)، من خلال ما تبيّنه بعض استطلاعات الرأي التي أجرتها مختلف الجهات الاستطلاعية المختصة، مع التركيز على الدراسات واستطلاعات الرأي التي أنخرط بها الباحث بشكل أو بآخر؟ ولذا؛ سعى الباحث لتحقيق جملة من الأهداف، ومنها:

 

  • تحديد اهتمامات وأولويات الشباب في دول مجلس التعاون الخليجي، حسب ما بيَّنته نتائج استطلاعات الرأي التي نفذتها جهات استطلاعية معتبرة، فضلاً عن تلك التي شارك فيها الباحث.
  • التعرف على نماذج من الفروقات بين توجهات بعض الشباب الخليجي وباقي فئات المجتمع.
  • محاولة التعرف على طرق وأساليب عملية استطلاع أولويات واهتمامات الشباب الخليجي، ومن ثم تقديم التوصيات والمقترحات العلمية لتطوير هذه الأدوات والمنهجيات بشكل عام.
  • التعريف بأبرز الجهات التي اهتمت وتناولت قياس رأي الشباب الخليجي.
  • تسهيل التعرف على الجوانب الإيجابية، والتجارب المميزة من نشاطات وفعاليات في استخدام نتائج استطلاعات الرأي لخدمة الشباب الخليجي وقضاياهم، وتحقيق مطالبهم.

 

 

وفي ضوء تنوع موضوعات اهتمامات وأولويات الشباب الخليجي، تم تقسيم أجزاء الكتاب إلى محاور رئيسة، فكانت البداية تقديم نظرة إحصائية عامة عن الشباب الخليجي واستطلاعاته، ونماذج من دراساته، ثم اهتمامات ومطالب الشباب الخليجي على المستوى الاجتماعي، والجوانب التي تشغل تفكيرهم وتقلقهم، وعلاقات الشباب الخليجي، وإشغال أوقات فراغهم، وأولويات القراءة لديهم، والأماكن المفضلة عندهم، ثم تناول الجزء الرابع اهتمامات وأولويات الشباب على المستوى الاقتصادي، وفيه أهمية العمل في حياتهم، ومجالات الاستثمار، وقطاع العمل المفضل لديهم، تلاها مجالات الإنفاق. وفي الجزء الخامس تطرق الكتاب لأولويات الشباب الخليجي على المستوى الإعلامي وشبكات التواصل الاجتماعي، من حيث المصادر الإعلامية التي يعتمدون عليها، ونوعية البرامج المفضلة لديهم في التلفزيون والإذاعة، وغيرها، ومتابعة شبكات التواصل الاجتماعي، والصحافة الإلكترونية ومدى تأثيرها والثقة بها والرضا عنها والتفاعل معها. وتناول الجزء السادس أولويات واهتمامات الشباب على المستوى السياسي، وفيه محاولة التعرف على أهمية السياسة في حياة الشباب، ومستوى اهتمامهم بها، ومدى الفخر بجنسياتهم، ونظرتهم لأنماط الأنظمة السياسية وبعض المفاهيم والقضايا السياسية. وتناول الجزء السابع أولويات واهتمامات الشباب الخليجي على مستوى الدين والعقيدة. وفي الجزء الثامن تطرق لقضايا متنوعة في اهتمامات الشباب الخليجي على مستوى التكنولوجيا والرياضة والبيئة والعمل التطوعي، وغيرها من المواضيع المتنوعة.

 

معد الكتاب د. سامر أبو رمان من الباحثين المنخرطين و القريبين من الشباب الخليجي، مدرساً وزميلاً وباحثاً ومدرباً ومتدرباً مما اتاح له فرصة اضفاء جوانب عمليه في بعض ثنايا الكتاب، وقد سبق أن عمل مستشار لكرسي أبحاث الشباب في جامعة الملك عبد العزيز في السعودية، و أشرف على استطلاعات رأي الشباب الأردني، و دراسات ومقالات متنوعة في الشباب الكويتي، وكما صدر له عدة كتب في مجال قياس الرأي العام .

 

 

 

 

 

ما مدى فائدة هذه المقالة؟

انقر على نجمة للتقييم!

متوسط تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذه المقالة.

نأسف لأن هذه المقالة لم تكن مفيدة لك!

دعنا نحسن هذه المقالة!

أخبرنا كيف يمكننا تحسين هذه المقالة؟

شارك
الأكثر قـــــراءة
العمل الشبابي في ظل الجائحة: التحديات والفرص الديوانية

المحاور:– كيف أثرت أزمة كورونا على العمل الشبابي؟ – في ظل الأزمة.. ما هو دور العاملين […]

تدريب المهارات النفسية للرياضيين شباب بيديا

5 (1)       د. أحمد الحراملة  استاذ مشارك في علم النفس الرياضي رئيس […]

الجوائز الشبابية العربية.. والعامل مع الشباب مقالات

0 (0)   الباحثة / فاطمة محمد الأمين موسى      مقدمة: اعترافاً بدور الشباب […]

دور الجهات السعودية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة (ما يتعلق... مقالات

0 (0)       مروان عبد الحميد الخريسات مستشار وخبير في التخطيط الاستراتيجي والتنمية […]

العمل الشبابي الرقمي.. تطلُّعٌ نحو التوسُّع والانتشار مقالات

5 (1)       محمد العطاس       مقدمة: أثّرت التقنيات الرقمية على […]