كتاب التنمية الشبابية الإيجابية من خلال الرياضة

يتناول كتاب: التنمية الإيجابية للشباب من خلال الرياضة، لمؤلفه: نيكولاس إل هولت، الجدل القائم حول قوة الرياضة كأداة للتغيير الاجتماعي والتحسُّن الشخصي. يقدم الكتاب تبصرات ذوي الاختصاص حول ما إذا كانت المشاركة في الرياضة مفيدة للأطفال والشّباب وكيف ولماذا. وبصفته الكِتاب الأول الذي يركِّز على دور الرياضة في التنمية الإيجابية للشباب. يستعين المؤلف بعدد كبير من المشهورين في مختلف التخصصات ليشاركوا في كتابة فصول هذا الكتاب، متفحصين بشكل ناقد الكيفية التي يمكن أن تُستخدم بها الرياضة لكي تعزز التنمية الإيجابية للشباب.

 

يغطي الكتاب مجالات واسعة، بما في ذلك: علم النفس الرياضي؛ علم نفس النمو؛ التربية الرياضية؛ التطور الرياضي؛ وعلم الاجتماع الرياضي. كل هذه المواضيع جعلها مؤلف الكتاب في أربعة أجزاء:

 

الجزء الأول: وجهات نظر مفاهيمية ونظرية. يتألف هذا الجزء من خمسة فصول (1-5) كتب كلًّا منها، كاتب(ة) أو مجموعة من الكتاب ذوي الاختصاص.

 

الجزء الثاني: قياس وتقويم التنمية الإيجابية للشباب (PYD) في الرياضة. يتألف هذا الجزء من ثلاثة فصول (6-8) كتب كلًّا منها كاتب أو مجموعة من الكُتَّاب ذوي الاختصاص.

 

الجزء الثالث: التنمية الإيجابية للشباب (PYD) عبر السياقات الرياضية الشبابية. يتألف هذا الجزء من ستة فصول (9-14) كتب كلًّا منها كاتب أو مجموعة من الكُتّاب ذوي الاختصاص، حيث تناول كل فصل سياقًا مختلفًا.

 

الجزء الرابع: التنمية الإيجابية للشباب (PYD)، الرياضة، والصحة النفسية. يتألف هذا الجزء من ثلاثة فصول (15-17) كتب كلًّا منها مجموعة من الكُتّاب ذوي الاختصاص.

 

وقد اختتم المؤلف هذا الكتاب، بفصل (18) يتناول فيه التوجُّهات المستقبلية للتنمية الإيجابية للشباب، كتبه على ضوء كل ما سبق، بالتعاون مع اثنين من الكُتّاب.

 

يُعد هذا الكتاب الذي يشتمل على توجيه موسع حول كيفية وضع التنمية الإيجابية للشباب موضع التنفيذ، مرجعًا لا غنى عنه لجميع الطلاب، الباحثين، المربين، الممارسين الميدانيين، وصناع السياسات الذين لديهم اهتمام في رياضات الشباب.

 

إنّها دعوة للمنظمات الشبابية والعاملة مع الشباب عمومًا والرياضية خصوصًا لأن تضع منظور التنمية الشبابية الإيجابية نصب عينها عند تصميم أو إقامة برنامج رياضي يستهدف الشباب، إذ يُمكن للرياضة أن تكون مدخلًا لتنمية شاملة لهؤلاء الشباب وتعزيز السّمات الاجتماعية-النفسية التي تساعدهم على النمو والازدهار في أي عملٍ مستقبلي.

 

احصل على الكتاب من هنا 

 

 

 

 

شارك
الأكثر قـــــراءة
العمل الشبابي في ظل الجائحة: التحديات والفرص الديوانية

المحاور:– كيف أثرت أزمة كورونا على العمل الشبابي؟ – في ظل الأزمة.. ما هو دور العاملين […]

تدريب المهارات النفسية للرياضيين شباب بيديا

      د. أحمد الحراملة  استاذ مشارك في علم النفس الرياضي رئيس المجموعة السعودية […]

الجوائز الشبابية العربية.. والعامل مع الشباب مقالات

  الباحثة / فاطمة محمد الأمين موسى      مقدمة: اعترافاً بدور الشباب الريادي في […]

العمل الشبابي في ظل الجائحة : رفع كفاءة الشباب الديوانية

المحاور: -وضع الشباب في ظل الجائحة، ماذا يفعلون وكيف يعيشون؟ -تحفيز العاملين مع الشباب لتفعيل […]

دور الجهات السعودية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة (ما يتعلق... مقالات

      مروان عبد الحميد الخريسات مستشار وخبير في التخطيط الاستراتيجي والتنمية     […]