الاتحاد الدولي لجمعيات طلبة الطب

الاسم بالانجليزي :   International Federation of Medical Students’ Associations

تصنيف المبادرة:   منظمة غير حكومية

العنوان :   في كل أنحاء العالم

الموقع الالكتروني:   http://www.ifmsa.org/

السنة:   1951

مجال العمل :   منظمة تعمل على تطوير عالم يتحد فيه جميع طلاب الطب لتبادل المعارف والمهارات والقيم لتولي أدوار قيادية صحية محليا وعالميا. أقدم وأكبر منظمة مستقلة في العالم تمثل جمعيات طلاب الطب عالميا. هدفها التأثير على العالم وتمكين أعضائها من تحويل رؤيتهم وأفكارهم، وجعلها حقيقة واقعة. وقد ألهمت أجيال من طلاب الطب لتطوير القدرات القيادية والمهارات اللازمة لمواجهة التحديات وتحسين العالم من حولهم في فترة حاسمة من حياتهم المهنية. وتشجع المنظمة على التعاون المهني والشخصي بغض النظر عن الاختلافات الجغرافية والاجتماعية والثقافية والدينية والعرقية والجنسية والسياسية.


الأهداف

–         زيادة الاحترام بين الأعراق وتعزيز التفاهم والتعاون بين الثقافات الدولية.

–         تسهيل جمع المعلومات عن احتياجات ومشاكل الشباب.

–         نشر المعلومات عن الأساليب والتقنيات وأنشطة منظمات الشباب.

–         تشجيع تبادل الأفكار بين الشباب من جميع البلدان.

–         التعاون في تطوير مجالس وطنية للشباب من المنظمات الشبابية الطوعية.

–         إنشاء العلاقات مع المنظمات الدولية والحفاظ عليها، سواء الطوعية أو الحكومية.

–         دعم وتشجيع الحركات الوطنية في البلدان غير المتمتعة بالحكم الذاتي في نضاله من أجل التحرر الوطني.

–         تشجيع المشاركة الكاملة للشباب والشابات في عملية التنمية في بلدانهم.

–         تحسين المساواة بين الرجال والنساء.

–         تعزيز المشاركة الديمقراطية للشباب سواء في منظماتهم، أو في حياة المجتمع ككل.


المشاريع

أنواع المشاريع

أنشطة في العديد من المجالات، التي تهم طلاب الطب، وتتوافق مع مبادئ المنظمة وأهدافها والبيانات السياسية. ويمكن أن تشمل هذه المشاريع، الفعاليات، ورش العمل، والمسوح، والحملات.

هناك ثلاث فئات من المشاريع:

  • – مشاريع مدعمة.
  • – مشاريع وطنية.
  • – مبادرات.

المشاريع في الفئات الثلاث يجب أن تتوافق مع الدستور واللائحة الداخلية. وتشمل حقوق المشاريع والمنسقين: القدرة على عرض المعلومات على موقع المشروع وقاعدة بيانات المشاريع الرسمية، وتلقي خطابات توصية من المجلس التنفيذي، وتقديم الدعم في طلبات المنح ومحاولات لجمع التبرعات، والأولوية في الجهود الترويجية داخل الشبكة والمنظمات الشريكة.

ويطلب من القيمين على المشاريع تقديم تقريرين كل عام على مشاريع الموقع وقاعدة البيانات الرسمية والامتثال مع الدستور واللائحة الداخلية للاتحاد. الهيئة التي تدير المشاريع هي شعبة دعم المشاريع ويتم التنسيق من قبل المدير المنتخب ويمكن تعيين أشخاص آخرين كأعضاء في مديرية الأمن العام.

مبادرة الصحة العالمية

العمل على المحددات الاجتماعية للصحة والعدالة الصحية ويعني وضع العدالة الاجتماعية في صميم العمل الاجتماعي. ومن المشجع جدا أن يكون لطلاب الطب القيادة القوية ويجري العمل من أجل عالم أكثر عدلا.

إنه صوت عالمي لطلاب الطب من جميع أنحاء العالم، لإطلاق حركة واسعة أو حملة من شأنها إنصاف المجال الصحي.

الرؤية:

تحقيق تعبير إعلان، الصحة للجميع، وعلى حد قول اللجنة المنظمة للصحة العالمية المعنية بالمحددات الاجتماعية للصحة، وإغلاق الفجوة عند الجيل الواحد.

الرسالة:

بعثة من مبادرة الصحة العالمية لتعبئة طلاب الطب والأطباء في المستقبل لنصرة “الصحة للجميع” وفاءا لمفهوم رودولف فيرشو أن الأطباء هم “الحل الطبيعي للفقراء. “

الهدف:

1. الإنصاف في مجال الصحة العالمية والمحددات الاجتماعية للصحة.

2. الوصول إليها من مركز تبادل المعلومات، وأدوات بناء القدرات، والتوجيه الفني على الإنصاف في مجال الصحة العالمية لأعضاء المنظمة.

3. منتدى ديناميكي للتبادل والحوار حول القضايا الملحة المتعلقة بالإنصاف في مجال الصحة العالمية ضمن الأعضاء والشركاء الخارجيين.

4. منصة رئيسية لمناصرة حملة الصحة العالمية داخل الاتحاد وإلى الساحة الصحية العالمية.

مبادرة فكر بطريقة عالمية

مشروع داخل الاتحاد الدولي لرابطة طلاب الطب، يوفر للطلاب فرصا طبية لمعرفة المزيد عن الصحة العالمية في سياق أنشطتها السريرية واللامنهجية. يهدف التثقيف الصحي العالمي لجميع المتخصصين في الرعاية الصحية في المستقبل أن يكون هناك فهم للصحة العالمية، والتسليم بنقاط واسعة من الصحة والرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم.

تهدف المبادرة إلى تطوير شبكة من طلاب الطب الشباب ليتم تمكينهم ودفعهم للعمل على قضايا الصحة العالمية على المستوى المحلي والوطني والإقليمي والدولي. ويزود الطلبة بالمعرفة الأساسية وفهم القضايا الصحية العالمية والمهارات اللازمة لاتخاذ إجراء بشأن هذه القضايا، وذلك لتدريب قادة وممثلي الرابطة العالمية لطلبة الطب في جميع أنحاء العالم.

وعلاوة على ذلك، تهدف إلى تقديم دورات تدريبية بشأن كيفية معالجة القضايا الصحية العالمية لتمكين الارتباط مع واضعي السياسات وأصحاب المصلحة على الصعيدين المحلي والدولي. وتشمل هذه الفرص ورش العمل الصحية العالمية والفعاليات في الجمعية العامة والاجتماعات الإقليمية. وتسعى أيضا لتشمل التثقيف الصحي العالمي في المناهج الطبية. أخيرا، تعمل لإنتاج قاعدة بيانات على الإنترنت للمعلومات والموارد الموثوق بها وذات الصلة، فضلا عن توفير فرص التعلم عبر الإنترنت، كالندوات، والتي هي متاحة لجميع أعضاء المنظمة.

يعمل الفريق العالمي الدولي بشكل أكثر تحديدا على: زيادة فكر الوجود العالمي في (الاجتماعات الإقليمية والجمعيات العامة) من خلال اقتراح مجموعة من الدورات التدريبية، ودعم عمل اللجان الدائمة المختلفة، وتطوير مجموعة أدوات صحية عالمية ووثيقة مقدمة لجميع الطلاب المهتمين بمجال الصحة العالمية؛ وخلق تدريب دولي عالمي؛ يقود مجموعة عمل صغيرة على جدول أعمال التنمية لما بعد عام 2015، ومختلف المشاريع في أوقات محددة أخرى.

ومن القضايا الصحية العالمية من خلال فكر المبادرات العالمية التي يغطيها هي: الدبلوماسية العالمية، الصحة، والحكم، وتغير المناخ، والتنمية المستدامة. أما أجندة التنمية العالمية لما بعد عام 2015 فتتضمن: تقديم الرعاية الصحية والنظم الصحية، والأمراض غير المعدية؛ والبحوث، والتعليم الطبي الصحي العالمي؛ المناصرة، التفاوض ومهارات القيادة، الخ.

الرؤية:

عالم يتم فيه تجهيز جميع المتخصصين في الرعاية الصحية بالمعارف والمهارات والقيم للعمل بفعالية في مجتمعنا العالمي. وسوف نفهم لماذا توجد أوجه عدم المساواة، وكيف يمكن أن تؤثر في العوامل الأوسع التي تحدد صحة الفرد والمجتمعات العالمية.

الرسالة:

تسهيل تعلم الطلبة شؤون المسائل الصحية العالمية وتزويدهم بالأدوات والكفاءات لاتخاذ إجراءات بشأنها. وذلك من خلال تعزيز دمج الصحة العالمية ضمن المناهج الطبية، وتوفير فرص التعلم والتدريب اللامنهجية بمستوى عال.

الأهداف:

1. تطوير المعارف والمهارات اللازمة للعمل لدى الطلاب فيما يتعلق بالموضوعات الصحية ذات الصلة بفعالية في مجتمع عالمي.

2. تعزيز أهمية التثقيف الصحي العالمي والمناصرة لزيادة الفرص للطلاب لمعرفة المزيد عن الصحة في العالم ضمن مناهجها الدراسية.

3. تشجيع الطلاب على تنظيم الفعاليات والأنشطة لأقرانهم لمعرفة المزيد عن الصحة العالمية على المستوى المحلي والوطني.

4. بناء شبكة من الطلاب المهتمين في مجال الصحة العالمية وربطها مع الشركاء الخارجيين.

5. تمكين جميع الطلاب من الحصول على المعلومات المتعلقة بالقضايا الصحية العالمية وفرص التعليم المتاحة للطلاب الجامعيين.

6. خلق مناصرين للصحة العالمية وتمكين طلبة الطب من المشاركة مع الجهات الفاعلة في مجال الصحة العالمية.

شارك
الأكثر قـــــراءة
تدريب المهارات النفسية للرياضيين شباب بيديا

4.8 (13)       د. أحمد الحراملة  استاذ مشارك في علم النفس الرياضي رئيس […]

دور الجهات السعودية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة (ما يتعلق... مقالات

5 (1)       مروان عبد الحميد الخريسات مستشار وخبير في التخطيط الاستراتيجي والتنمية […]

العمل الشبابي الرقمي.. تطلُّعٌ نحو التوسُّع والانتشار مقالات

5 (15)       محمد العطاس       مقدمة: أثّرت التقنيات الرقمية على […]

تأهيل العاملين مع الشباب (أخصّائي الأنشطة المدرسية) مقالات

5 (3)         إعداد:  د. محمود ممدوح محمد مرزوق تحرير: قسم المحتوى […]

مقاربات في العمل مع الشباب شباب بيديا

5 (1)             المحتوى: ما هي المقاربة؟ ما هي المقاربات […]